صدى زيد | نحو دعوة عالمية | فتاوى وإستشارات >> الحلال والحرام >> حكم فتح مقاهي انترنيت

عرض الفتوى :حكم فتح مقاهي انترنيت

 

 

 

   

فتاوى وإستشارات >> الحلال والحرام

سؤال الفتوى مختصر : حكم فتح مقاهي انترنيت
سؤال الفتوى : هل يجوز فتح مقاهي انترنيت عامة مع الأخذ بعين الإعتبار أن هذه المقاهي قد تستخدم من قبل البعض للدخول إلى مواقع محرمة وما هو واجب صاحب هذا المقهى في هذه الحالة وهل يرفع عنه الحرج إذا وجدت طريقة لمنع هؤلاء الأشخاص من الدخول إلى تلك المواقع ؟ وجزاكم الله خيرا .
اسم المفتي: محمد غياث الصباغ
تاريخ الاضافة: 05/03/2008   زيارة: 574

جواب الفتوى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد:
مقاهي الانترنت من الامكنة التي يؤمها الناس من الجنسين ومن مختلف الأعمار ولاشك ان ترك مرتادي المقهى دون ضوابط فيه من المحاذير ومن الشرور مافيه!!! ففتح مقهى الانترنت للعامة من الناس الاصل فيه الاباحة لان مواقع الانترنت لايمكن وصفها بحل او حرمة وانما يوصف بذلك المادة التي يتم عرضها في هذه المواقع فاذا كان الموقع يعرض مادة نافعة ومفيدة كانت المادة مباحة او ربما تكون مما يحض عليه الشارع ويدعو اليه كالمواقع التي تبث العلم الصحيح والمفيد والمواقع التي تعلم الدين وتدعوا الى الفضائل والاخلاق الحسنة وقد تكون المادة ضارة ومما نهى عنه الشارع فتكون محرمة ومنهياً عنها كمواد العري والجنس والاباحية او المواد التي تشكك بالدين وتستهزئ بالعلماء والمتمسكين بالدين. فما يعرض المحرم يحرم تصفحه والمطالعة فيه ومايعرض المباح فيحل مطالعته وتصفحه.
فهناك امور وضوابط لابد من مراعاتها ليبقى الامرعلى الاباحة الاصلية وليس مخالفا للشرع وذلك لمن اراد فتح مقهى الانترنت وهذه الامورهي:
1- ان يتم ضبط المواقع التي يتم تصفحها في المقهى بحيث لايتمكن المتصفح من زيارة موقع يعرض على صفحاته مايخالف الشرع سواء من عري وفجور وجنس او من مواد فكرية مضللة تتعرض للشرع ومقدساته بالاساءة كالسب او الاستهزاء والسخرية.
2- ضبط المقهى بمنع التدخين وكل مشروب نهى عنه الشارع وكذلك ضبط المقهى من الاختلاط المضر بين الجنسين او من جعله مكانا لاقامة علاقات بين الذكر والانثى.
3- ضبط المقهى من اختلاط من هم دون البلوغ بكبارالسن وذلك لتجنيب الاطفال أخطارعديمي الضمائر والفاسدين الذين يمكن ان يجعلوا من المقهى مكانا لاصطياد الصغار من الجنسين لاغراضهم الخبيثة. وكذلك لتجنيب الاطفال تعلم مالايليق بهم بمخالطتهم لمن هم أكبرمنهم سنا.
4- ضبط المقهى بحيث يمنع فيه التكلم بالفاحش من الكلام او بالالفاظ المخلة بالاداب العامة او المخالفة للدين او القيام بالاعمال المضرة بأمن وراحة العباد والبلاد.
اذا تم تحقيق هذه الامور ومراعاة هذه الضوابط فانه لاحرج ولااثم باذن الله على من يقوم بفنح مقهى للانترنت قاصدا فيه الرزق الحلال ونفع الناس بتوفيره لهم نافذة على العالم تنقل العلم والثقافة والاخبار والمستجدات لجظة بلحظة.
والله أعلم بالصواب.


التعليقات : 0 تعليق على
«إضافة تعليق على الفتوى »

ايميلك

اسمك

تعليقك


 

 

     

القائمة الرئيسية

الشيخ عبد الكريم الرفاعي

الشيخ عبد الكريم الرفاعي

الصوتيات والمرئيات

جديد الفتاوى

هل تؤخذ مصاريف الدفن من تركة الميت؟

الصلاة في غير وقتها

الجماع بعد الطهر من الحيض وقبل الاغتسال

شراء سيارة عن طريق المرابحة

على علاقة عمل مع امرأة هل أخطبها وانا غير جاهز؟

هل علي المسكن زكاة وعلى الذهب للزينة زكاة؟

اللعن

هل لمس الذكر للتأكد من خروج المدي ينقض الوضوء ؟

قراءة الفاتحة في صلاة الجماعة

نشر الصور على صفحات التواصل الاجتماعي

خدمات ومعلومات

استراحة الموقع


Powered by: mktba 4.2